تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق
Out of stock
أخرى أول ما يلفت النظر في هذا الكتاب عنوانه: فهو عبارة عن معادلة أحد طرفيها إيجابى والآخر سلبي. والطرق الإيجأبي يتناول بناء صناعة الأخلاق على حد تعبير "مسكويه نفسه" ووضع الهيكلية العقلية والمنطقية لها، ويصدق على هذا الطرف عنوان: تهذيب الأخلاق. أما الطرق السلبي، فإنه يتناول تحصين هذا البناء ورفع عوامل الفساد عنه وإبعاد أسباب الوهن عن كيانه ويصدق على هذا الطرف عنوان: تطهير الأعراق. والمعادلة، ومعنياها المشار إليهما مقصودة حتماً من المؤلف وواضحة المعالم من كتابه يلاحظها القارئ بسهولة.أخرى أخرى والأمر الثاني الذي يلفت النظر، هو ما التزم به "مسكويه" نفسه من "غرض الكتاب". فقد حدد الغرض بقوله "إن نحصل لأنفسنا خلقاً حسناً" يطبع سلوكنا بطابعه فتصدر عنا "أفعال كلها جميلة بلا تكلف ولا مشقة" بل بصناعة ودراية، ووفق ترتيب علمي. ثم أنه ينتقل إلى وضع المنهج لتحقيق هذا الغرض فيقول: وسيلة ذلك: "إن نعرف نفوسنا" وكيف تصل إلى لكمال.أخرى أخرى وإن نعرف القوى والملكات "التي إذا استعملناها على ما ينبغي بلغنا بها هذه المرتبة العالية"! وإن نعرف "ما الذي يزكيها فتفلح"، "وما الذي يدسيها فتخيب؟!" تلك هي مبادئ "الصناعة" التي أخذ مسكويه على نفسه وضع قواعدها ليصل بالقارئ إلى "إصابة" الخلق الشريف بذاته" لا ذلك الذي يشرف بالاكتساب عن طريق "المال والمكاثرة أو السلطان والمغالبة".أخرى أخرى ويبدأ الكتاب بمنهجية مترابطة متآلفة، لا كما ظن البعض أن الخلل والتقطع يعتور أفكارها ويسر مواضيع كتابه في سبع مقالات متلاحقة خالية من التقسيم الموضوعي الحديث. إلا أن فقراتها ومباحثها يمكن أن تندرج تحت عناوين فرعية معينة، وهذا ما أجاز المحقق لنفسه فعله، تيسيراً للقارئ، وإساغة لمهمة الإطلاع على الكتاب، أما المقالات السبع فهي: المقالة الأولى: في تعريف النفس، المقالة الثاني: في الأخلاق والطبائع، المقالة الثالثة: في الفرق بين الخير والسعادة، المقالة الرابعة: في أعمال الإنسان، المقالة الخامسة: في أنواع المحبة، المقالة السادية: في الأمراض النفسية، المقالة السابعة: في الطب النفساني.أخرى أخرى والأمر الثالث الذي يلفت النظر في الكتابة أنه عمله "لمحبي الفلسفة خاصة لا للعوام" وإنه اطلع على كتب الأوائل، أرسطو وأفلاطون وجالينوس، وسقراط، وإبقراط. وتأثر بأولهم-حسب ما صرح- أبلغ التأثر وكان أميناً على العلم وعلى النقل حينما قال "ونحن نذكر ما قاله ونتبعه بما أخذناه أيضاً عنه في مواضع أخر، ليجتمع ما فرقه، ونضيف إلى ذلك ما أخذناه من مفسري كتبه والمتقبلين لحكمته نحو استطاعتنا.أخرى أخرى والأمر الأخير الذي يلفت النظر أن "مسكويه" وضع قواعد فلسفة أخلاقية حديثة، ليست نظرية محض، ولا عملية محض بل هي وسط بينهما تهدف إلى الوصول لأرقى أنواع الحياة الفكرية والسلوكية لدى الإنسان. أخرى
28.00 QAR